Friday, June 29, 2007

ما أجهلنا

كتب يوسف معاطي

ما أجهلنا


استوقفني فجأة في الطريق وباغتني بسؤال‏..‏ معاك فلوس؟‏!‏ مالك‏!!‏ لماذا تنزعج هكذا من السؤال؟‏!‏ أنا لن آخذ فلوسك‏..‏ أنا عاوز أشوفهم بس وح أرجعهم لك‏..‏ أنا أعلم أن عملية إخراج الفلوس من المحفظة عملية صعبة‏..‏ شكلك كده بتحب الفلوس قد عينك‏..‏ كلنا نحبها يا سيدي وكلنا لا يريد أن يفرط فيها‏..‏ ومع ذلك اذا كنت فعلا تحبها كما تقول هل تستطيع أن تصفها لي‏..‏ علاوة تندهش‏..‏ صف لي المرسوم علي ظاهر الجنيه وأنا أعطيك مثله مائة مرة‏..‏ نظرت نحوه وبلعت ريقي‏..‏ وأخذت أحاول أن أجهد ذهني في التذكر‏..‏ معقولة‏!!‏ لا تعرف شكل الجنيه الذي تدعي أنك تحبه كل هذا الحب ألم تحاول أن تتأمله لحظة‏!!‏ ألم تر الملك رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري مرسومين علي ظهر الجنيه‏!!‏ الملك رمسيس الثاني الذي حارب الحيثيين وانتصر عليهم ثم عقد معاهدة سلام معهم وعاش سعيدا وأنجب مائة واحد عشر ولدا‏..‏ رمسيس الثاني صاحب التماثيل الضخمة والمعابد الاسطورية‏..‏ ملك مصر في الاسرة العشرين من الدولة الحديثة‏..‏ هكذا تعطي الجنيه للسايس وهو يركن لك العربية ولا أنت ولا هو تعرفان من ذلك المرسوم علي ظهر الجنيه‏!!‏ ضاعت عليك الجائزة‏..‏ كنت ستأخذ مائة جنيه لو عرفت الحل‏..‏انما‏..‏ سأعطيك فرصة أخري‏..‏

هل شاهدت الملك المرسوم علي ظهر الورقة بخمسة جنيه‏.‏ لو عرفت ستأخذ خمسمائة‏..‏ لا‏..‏ لا تقل أنك لا تعرفه‏..‏ تحتمس الثالث‏..‏ اكبر محارب بين ملوك الفراعنة‏..‏ حكم مصر وحده‏54‏ سنة كانت عمته حتشبسوت قد أصبحت ملكة للبلاد بعد وفاة أبيه واخترعت حكاية كده‏..‏ ان الالة رع يعني كان متجوز أمها وأنجبها وهي أحق بالحكم لانها بنت اله رع‏..‏ وحكمت البلاد كامرأة ولكنها كانت تضع الدقن المستعارة لكي تقنع المصريين انها‏(‏ ست آه‏)‏ انما راجل‏..‏ وقضي عليها تحتمس الثالث الذي بلغت مصر في عهده ذروة مجدها وصارت امبراطورية ضخمة تمتد من الفرات شمالا الي نبتا في الصومال جنوبا وكان الملك تحتمس يخرج من مصر في الصيف ويعود اليها في الشتاء‏.‏

وكانت الغنائم التي يحصل عليها تفوق الخيال‏..‏ كل هذا مرسوما علي الخمسة جنيه التي أعطيتموها لبائع الآيس كريم فأخذها وأخذتم الآيس كريم والشيكولاتة ساحت راحت مطرح ما راحت ولم ينظر ايكما الي الملك تحتمس الثالث علي ظاهر الورقة‏!‏

ما أجهلنا يا أخي‏..‏ مقلا‏..‏ وبدأت أشعر بالخجل وبدأ العرق يتصبب علي جبهتي‏..‏ ولكن أخينا لا يزال ينهال عليا بالاسئلة‏..‏ عموما سأعطيك آخر فرصة‏..‏ قل لي‏.‏ ما المرسوم علي ظاهر الورقة أم عشرة جنيه؟ هذا أيضا لا تعرفه لا‏..‏ سوري‏..‏ دي تبأه كارثة بكل المقاييس‏..‏ خفرع يا عم الحاج‏..‏ خفرع‏!!‏ قل انك لا تعرف خفرع كمان؟‏!‏ هكذا أضعت ألف جنيه‏..‏ عموما اسمع‏..‏ معك ورقة بمائة جنيه‏..‏ وريهاني‏..‏ أعطيته الورقة أم مائة جنيه فقلبها وأشار نحو الملك المرسوم علي ظهرها وقال‏..‏ اتري من هذا؟ إنه أبو الهول‏..‏ هل تعلم كيف بنوه أجدادك الفراعنة‏..‏ كان مكانه محجر يقطع منه العمال الاحجار اللازمة لبناء الهرم الثاني‏..‏

وبعد أن أخذوا أحسن وأطيب الاحجار بقيت كتلة كبيرة من الحجر من نوع غير جيد فرأوا أن منظرها يفسد شكل الهرم الثاني فقرروا أن ينحتوها هكذا في مكانها علي صورة أسد ورأس إنسان هو خفرع نفسه تأمله يا عزيزي‏..‏ أنه ينظر نحو الشرق عظيم في هيئته مرتديا الرداء الملكي‏..‏ لا يا جماعة‏..‏ نحن في غيبوبة‏..‏ ان تاريخنا مرسوم علي أوراقنا المالية ولكننا للأسف لا نلتفت اليه‏..‏ معك ورقة من الجديدة؟‏!‏ أم ميتين جنيه؟‏!‏ آه‏..‏ وريني كده شايف فيه المرسوم ده‏..‏ ده يا سيدي تمثال الكاتب المصري الجالس القرفصاء أخيرا تذكروه وعرفوا قيمته ووضعوه علي الفلوس‏..‏ انما بعد ايه‏..‏ هذا الكاتب النهاردة يساوي ثلاثة تعريفه علشان يحطوه علي ورقة بميتين جنيه؟‏!‏ وفجأة نظر في ساعته وصرخ يا نهار اسود يبدو أنه تذكر موعدا مهما وركض مسرعا وتركني وأنا أتأمل حديثه الممتع‏..‏ فعلا‏..‏ ما أجهلنا‏..‏ هكذا أنا كالحمار يحمل اسفارا أعزائي‏..‏ انصحكم أن تتأملوا النقود جيدا‏..‏ فأمثال أخينا هذا منتشرون هذه الايام يستوقفونك فجأة ويسألونك تلك الاسئلة المفاجئة‏..‏ المشكلة الآن أنه أخذ الثلاثمائة جنيه بتوعي ابن النصابة‏..‏ أخذ أبو الهول والكاتب المصري وترك لي ورقة بجنيه فئة رمسيس الثاني ونفرتاري يا دوب ثمن الميكروباص اللي ح يرجعني البيت‏!!‏

3 comments:

Desert cat said...

كتر خيره مش سابه من غير فلوس خالص وهرب
اهوه ساب له اجرة الميكروباص

Desert cat said...

كتر خيره مش سابه من غير فلوس خالص وهرب
اهوه ساب له اجرة الميكروباص

Eng_Romisaa said...

انا كنت حاسة انه هيعمل فيه كده فى الاخر :)