Sunday, July 8, 2007

شريط حياتي يا عين

كتب : يوسف معاطي
شريط حياتي يا عين

لاشك أن الشريط السينمائي ما هو إلا محاولة بشرية لتلخيص الحياة‏,‏ في ساعتين تقريبا‏,‏ وفي خلال الساعتين يتقبل الجمهور العزيز أن تحدث أشياء لو حدثت في الواقع لاستغرقت عشرات السنين‏,‏ فهذا بطلنا يهم بتقبيل البطلة فجأة‏..‏ فتقاومه‏..‏ وتضربه بيديها الطريتين علي صدره القوي‏..‏ لأ‏..‏ ما يصحش‏..‏ عيب يا محسن‏..‏ لأ‏..‏ يا محسن‏..‏ ولكن أمام إصرار الذكر وضعف الأنثي‏..‏ تستسلم بطلتنا فجأة برضه وهي طيبة بالمناسبة‏..‏ لتصبح في المشهد التالي حامل علطول‏,‏ حيث يرفض محسن الاعتراف بالطفل القادم‏..‏ وفي المشهد الذي يليه يأتي الطفل مجهول النسب بالنسبة لكل كاست الفيلم‏,‏ بينما لا يعرف أحد أن محسن هو الذي معها سوي الجمهور والطيبة طبعا‏..‏

ويلي ذلك مباشرة مشهد يبدأ من عند قدمي الطفل لتطلع الكاميرا حيث صار الطفل شابا‏..‏ وقد ظهر الشيب علي شعر محسن أما الطيبة فلا تحدث علي وجهها أو ملامحها أي تغييرات‏,‏ خاصة بتقدم السن لاعتبارات أنثوية نعلمها جميعا‏..‏ يا سلام لو كانت حياتنا فعلا سريعة متلاحقة كشريط سينمائي‏.‏

تأتي ابنتي من المدرسة سعيدة مبتهجة‏..‏ تقول لي اسمع يا بابي الأغنية اللي علموهالنا في المدرسة‏..‏ أنظر إليها بحب أبوي جميل به لمسة حزينة لا أعرف سببها حتي الآن‏..‏ وأربت عليها قائلا‏:‏ غني يا هيا‏..‏ وتبدأ هيا في الغناء‏..‏ ثم زووم إن علي وجهي‏..‏ ثم تعود الكاميرا في اللحظة نفسها لهيا وقد صارت فتاة ناضجة وبقت فرد محصلش ومزة حكاية‏,‏ وقد وفرت عليا سنوات من المصاريف والمشاكل والعذاب‏..‏ أما بالنسبة لرحلة كفاحي وهي في الواقع كانت رحلة سخيفة رذلة‏..‏ استمرت لأكثر من ربع قرن ولا تصدقوا أن التعب والشقاء الذي نلاقيه في حياتنا هو الذي يعطي لها مذاقا‏!!‏

هذا كله تهجيص‏..‏ أتخيل لو كانت رحلة كفاحي بإيقاع السينما‏..‏ حينما تخرجت في الجامعة باحثا عن فرصة لأكتب في أي حتة ثم ذهبت إلي مجلة الكواكب‏..‏ فقابلني الأستاذ رجاء النقاش رئيس التحرير ووضع يده علي كتفي وقال ياللا شد حيلك وورينا بأه‏..‏ يا سلام بأه لو بعد هذا المشهد مباشرة‏(‏ فوتو مونتاج‏)‏ لقطات سريعة لي وأنا سهران أكتب وبجواري كوب الشاي والأباجورة مضاءة‏..‏ للتعبير عن المعاناة‏..‏ ثم كرة أرضية تلف‏..‏ ومقالاتي تنشر هنا وهناك في الدنيا كلها‏,‏ ثم أوراق النتيجة تتغير بسرعة إلي أن أطلع علي المنصة في المشهد التالي وقد شاب شعري قليلا‏..‏ لأستلم جائزة نوبل‏.‏

الشيء الآخر الذي طالما حلمت به ولا يحدث في الواقع‏..‏ تلك الصدمات التي تتلقاها من أقرب الأصدقاء‏..‏ لنكتشف بعد عمر طويل أنهم كانوا أشرارا ويضمرون لنا نوايا سيئة‏..‏ أما في الشريط السينمائي فالشرير واضح من أول لحظة‏..‏ فلا نضيع وقتنا في تصديقه‏..‏ ولقد سرقني أحد الأصدقاء فعلا ورفعنا قضية‏..‏ بقالها في المحاكم خمس سنين ولم نأخذ شيئا‏..‏ لو كان الأمر بيدي كسيناريست‏..‏ لهبطت برجال البوليس عليه في ثانية‏..‏ ورأيته وهم يدخلونه البوكس وهو يأخذ جزاءه‏..‏ ان هذا لا يستغرق في الشريط أكثر من دقيقتين‏..‏ وفي استعراضي لشريط حياتي اكتشفت أنني عشت كل أنواع الدراما‏..‏ الرومانسية‏..‏ والميلودراما‏.‏

وحتي موضوع محسن‏..‏ مررنا به برضه‏..‏ ولكنه حدث في الحياة بعد أن تزوجنا واعترفنا بالطفلة‏..‏ وكان في شريط حياتي مواقف كوميدية خفيفة برضه‏..‏ لولاها لكان الشريط مقبضا جدا‏..‏ وأعترف بأنها لم تكن كلها كوميديا راقية من التي تعجب النقاد‏..‏ وأنما كان بها أحيانا بعض الإسفاف‏..‏ الشيء الوحيد الذي خلا منه شريط حياتي‏..‏ هو الأكشن‏!!‏ وهذه مسألة ضايقتني كثيرا‏..‏ فلم يحدث أن طاردت لصا أو قدت سيارة بسرعة مهولة حينما كانت العصابة تتعقبني في مطاردة مثيرة‏..‏ لم يحدث أن دشدشت عربيات أو تسلقت جبالا‏..‏

أو دخلت في معركة حامية الوطيس كما نري في معظم الأفلام الآن‏..‏ وكثيرا ما أتأمل بإعجاب تلك السهولة التي يتم بها ضرب الخصوم والانتصار عليهم في الشريط السينمائي‏,‏ فلا يلزم البطل لكي يصرع خصمه إلا أن يفاجئه بلكمة قوية علي فكه يسمع صوتها الدولبي في قاعة السينما كلها فتجد علي أثرها الخصم صريعا ببونية واحدة‏..‏

آه لو كانت حياتنا مثل الشريط السينمائي‏..‏ لما كانت هناك أي مشكلة فعلا‏..‏ إذا مرضت مثلا‏..‏ تدخل المستشفي في مشهد واحد ثم لقطة أو اثنتين علي جهاز القلب وتخرج وانت زي الحديد‏..‏ بينما الذين يدخلون المستشفي في الحياة لا يخرجون‏..‏ إذا دخلت السجن‏..‏ هو مشهد في الزنزانة ثم ينفتح باب السجن لتخرج وقد مرت السنون‏..‏ حتي إذا مت في الشريط السينمائي‏..‏ ما هي إلا ملاءة بيضاء يشدونها عليك وانت علي السرير مرتاح قرير العين هانئ البال‏..‏ بل إن مقالا كالذي بين يديك الآن‏..‏ لو كنت أكتبه في الشريط السينمائي ما كان أخذ مني كل هذا الجهد‏..‏ كنت سأكتفي بأن أضع القلم علي أول الصفحة و‏...‏ لا أكتب شيئا‏..‏ ثم في المشهد التالي مباشرة‏..‏ الصراف يعطيني أجري كاملا عن كتابة المقال‏.‏

No comments: